فصل: بسرة بنت صفوان:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.بركة بنت يسار:

مولاة أبي سفيان بن حرب بن أمية هاجرت إلى الحبشة مع زوجها قيس بن عبد الله الأسدي، رجل من بني أسد بن خزيمة حليف لبني أمية وبني عبد شمس.

.بروع بنت واشق:

الأشجعية. مات عنها زوجها هلال بن مرة الأشجعي ولم يفرض لها صداقًا. فقضى لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل صداق نسائها. روى حديثها أبو سنان معقل بن سنان وجراح الأشجعيان وناس من أشجع وشهدوا بذلك عند ابن مسعود رواه عنهم ابن عقبة بن مسعود.

.بريرة مولاة عائشة بنت أبي بكر الصديق:

كانت مولاة لبعض بني هلال فكاتبوها ثم باعوها من عائشة وجاء الحديث في شأنها بأن الولاء لمن أعتق. وعتقت تحت زوج، فخيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت سنة. واختلف في زوجها هل كان عبدًا أو حرًا ففي نقل أهل المدينة أنه كان عبدًا يسمى مغيثًا وفي نقل أهل العراق أنه كان حرًا وقد أوضحنا ذلك في كتاب التمهيد.
روى عبد الخالق بن زيد بن واقد قال: حدثني أبي أن عبد الملك بن مروان حدثه قال: كنت أجالس بريرة بالمدينة قبل أن ألي هذا الأمر فكانت تقول لي: يا عبد الملك إني أرى فيك خصالًا وإنك لخليق أن تلي هذا الأمر فاحذر الدماء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الرجل ليدفع عن باب الجنة بعد أن ينظر إليها بملء محجمة من دم يريقه من مسلم بغير حق».
قال أبو عمر: زيد بن واقد هذا ثقة من ثقات الشاميين لقي واثلة بن الأسقع.

.بسرة بنت صفوان:

بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية، أمها سالمة بنت أمية بن حارثة بن الأوقص السلمية وهي ابنة أخي ورقة بن نوفل، وأخت عقبة بن أبي معيط لأمه، كانت بسرة بنت صفوان عند المغيرة بن أبي العاص فولدت له معاوية وعائشة فكانت عائشة تحت مروان بن الحكم وهي أم عبد الملك بن مروان. وقال الزبير: وطائفة من أهل العلم بالنسب إن بسرة بنت صفوان هي أم معاوية بن المغيرة بن أبي العاص وجدة عائشة بنت معاوية وهي أم عبد الملك بن مروان وقال ابن البرقي: قد قيل إن بسرة بنت صفوان من كنانة.
قال أبو عمر: ليس قول من قال إنها من كنانة بشيء. والصواب أنها من بني أسد بن عبد العزى من قريش وعمها ورقة بن نوفل. روى عنها من الصحابة أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط. وروى عنها مروان بن الحكم حديث مس الذكر وهي من المبايعات.

.البغوم بنت المعدل:

الكنانية. أسلمت يوم الفتح وهي امرأة صفوان ابن أمية، قاله الواقدي.

.بقيرة امرأة القعقاع:

بن أبي حدرد الأسلمي. وقال ابن أبي خيثمة: لا أدري أسلمية هي أم لا؟ وقال غيره: هي هلالية. روى عنها محمد بن إبراهيم ابن الحارث التيمي أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يا هؤلاء إذا سمعتم بجيش قد خسف به فقد أظلت الساعة». تعد في أهل المدينة.

.بهية:

امرأة تروي عن عائشة. روى عنها أبو عقيل يحيى بن المتوكل وينسب إليها. قال أبو عقيل: قالت بهية: سمتني عائشة أم المؤمنين بهية. وقد خرج عنها أبو داود السجستاني في مصنفه.

.بهية- ويقال بهيمة- بنت بسر:

أخت عبد الله بن بسر المازني تعرف بالصماء.
حدثني خلف بن قاسم حدثنا أبو الميمون عبد الرحمن بن عمر الدمشقي بدمشق. قال: حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي، قال: حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي أنه سمع محمد بن القاسم الطائي يقول: أخت عبد الله بن بسر اسمها بهية. قال أبو زرعة: وقال لي دحيم: أهل بيت أربعة صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم بسر وابناه: عبد الله وعطية وابنته أختهما الصماء.
قال أبو عمر: ذكر الدارقطني أن الصماء بنت بسر أخت عبد الله بن بسر اسمها بهيمة بزيادة ميم. روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صيام السبت إلا في فريضة. روى عنها أخوها عبد الله بن بسر وقال حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا أبو زرعة الدمشقي حدثنا يحيى بن صالح أنه سمع محمد بن القاسم الطائي يقول: إن أخت عبد الله بن بسر اسمها بهية، فهي الصماء.

.بهية بنت عبد الله:

البكرية، من بكر بن وائل وفدت مع أبيها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: فبايع الرجال وصافحهم وبايع النساء ولم يصافحهن ونظر إلي فدعا لي ومسح رأسي ودعا لي ولولدي. فولد لها ستون ولدًا. أربعون رجلًا وعشرون امرأة.

.باب التاء:

.تماضر بنت عمرو:

بن الشريد السلمية. هي الخنساء الشاعرة وسنذكرها في باب الخاء لأنه أغلب عليه.

.تملك الشيبية:

العبدرية، من بني شيبة بن عثمان بن طلحة بن أبي طلحة. حديثها في وجوب السعي بين الصفا والمروة. روت عنها صفية بنت شيبة تعد في أهل مكة.

.تميمة بنت وهب:

لا أعلم لها غير قصتها مع رفاعة بن سموأل؟ حديث العسيلة من رواية مالك في الموطأ.

.باب الثاء:

.ثبيتة بنت الضحاك:

بن خليفة. ولدت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أخت أبي جبيرة بن الضحاك بن خليفة وثابت بن الضحاك بن خليفة الأنصاري الأشهلي، هكذا هو عند أكثرهم بالثاء. قال علي بن المديني: إنما هي نبيتة بالنون ولم يقلها غيره فيما أعلم روى إسماعيل بن إسحاق قال: قال علي بن المديني: أبو جبيرة بن الضحاك بن خليفة الأنصاري وثابت بن الضحاك بن خليفة أخو أبي جبيرة وثبيته بنت الضحاك بن خليفة أختهما هي التي كان محمد بن سلمة يطاردها لينظر إليها حين أراد نكاحها.
قال أبو عمر: روى محمد بن سليمان بن أبي حثمة عن عمه سهل بن أبي حثمة قال: كنت جالسًا عند محمد بن سلمة وهو على إجار له يطارد ثبيتة بنت الضحاك فجعل ينظر إليها فقلت: سبحان الله تفعل هذا وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا ألقى الله في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها».

.ثبيتة بنت يسار:

بن زيد بن عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو ابن عوف الأنصارية كانت من المهاجرات الأول ومن فضلاء النساء الصحابيات وهي زوج أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس وهي مولاة سالم بن معقل الذي يقال له سالم مولى أبي حذيفة أعتقته سائبة فوالى سالم أبا حذيفة وقتل سالم مولى أبي حذيفة يوم اليمامة هو وأبو حذيفة.
قال أبو عمر: اختلف في اسم مولاة سالم الذي يقال له سالم مولى أبي حذيفة، فقال مصعب: ثبيتة كما وصفنا. وقال أبو طوالة: عمرة بنت يعار الأنصارية وقال ابن إسحاق في راوية الأموي عنه: اسمها سلمى هذه بنت تعار. وقال غيره عن ابن إسحاق: سالم مولى امرأة من الأنصار.
حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم بن الأصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا ابن فليح عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب قال: سالم بن معقل مولى سلمى بنت تعار بالتاء. قال إبراهيم بن المنذر وإنما هو يعار بالياء.

.باب الجيم:

.جبلة بنت المصفح:

أدركت النبي صلى الله عليه وسلم. روى عنها فضيل بن مرزوق.

.جدامة بنت جندل:

ذكرها ابن إسحاق فيمن هاجر من نساء بني غنم بن دودان. يذكرها أبو عمر في الدور وذكر الطبري في (ذيل المذيل) أن جدامة بنت جندل هي بنت وهب فإن المحدثين هم الذين قالوا فيها هي بنت وهب فانظره.

.جدامة بنت وهب:

الأسدية. أسلمت بمكة وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم فهاجرت مع قومها إلى المدينة وكانت تحت أنيس بن قتادة ابن ربيعة من بني عمرو بن عوف روت عنها عائشة حديث الغيلة.

.جرباء بنت قسامة:

بن قيس بن عبيد بن طريف بن مالك أخت حنظلة بن قسامة وعمة زينب بنت حنظلة. ذكرها أبو عمر مدرجًا ذكرها وذكر أخيها حنظلة في باب زينب بنت حنظلة في حرف الحاء من كتاب النساء من هذا الديوان، ولم يذكر الجرباء هذه في حرف الجيم وحنظلة في حرف الحاء فاستدركنا الجرباء ها هنا واستدرك ابن فتحون حنظلة في بابه. قال أبو عمر: في باب زينب وكانت زينب بنت حنظلة قدمت وأبوها وعمتها الجرباء بنت قسامة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.جعدة بنت عبد بن ثعلبة:

بن غنم بن مالك بن النجار أخت عفراء وأم حارثة بن النعمان والحارث بن الحباب بن الأرقم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي إلى منزل جعدة وكان يأكل عندها قاله العدوي وابن القداح.

.جمانة بنت أبي طالب:

ذكر ابن إسحاق أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاها من خيبر ثلاثين وسقًا ولم يكن ليعطيها إلا وهي مسلمة وذكرها أبو عمر في باب أختها أم هانئ في أولاد فاطمة بنت أسد أم علي بن أبي طالب وإخوته.

.جمرة بنت عبد الله:

الحنظلية التميمية. أتت النبي صلى الله عليه وسلم بإبل من الصدقة، فمسح على رأسها، ودعا لها روى عنها عطوان بن مشكان يختلف في حديثها ولا يصح من جهة الإسناد.

.جمرة بنت قحافة الكندية:

روت عن النبي صلى الله عليه وسلم. روى عنها شبيب بن غرقدة روت عنها ابنتها أم كلثوم إن صح حديثها ذلك فإنه لا يعبأ بإسناده.